سرعة دوران الأرض حول نفسه

سرعة دوران الارض حول الشمس وحول نفسها المرسا

نتائج دوران الأرض حول الشّمس. في الوقت نفسه الذي تدور فيه الأرض حول نفسها مرّةً كل 24 ساعةً فإنّها تدور أيضاً حول الشّمس بمدارٍ بيضويّ الشّكل من الغرب باتّجاه الشّرق وتحتاج الأرض إلى 365 يوم تقريبٍا لإتمام دورانها حول الشّمس، ونتيجةً لعمليّة الدّوران هذه، واختلاف درجة ميل. حتى أن سرعة دوران الأرض حول نفسها تتناقص مع الزمن، نتيجةً لجاذبية القمر التي تشد الأرض قليلًا وتبطؤها. وقد أظهر تحليل أجري عام 2016 أن دوران الأرض تباطأ بمقدار 1.78 ميلي ثانية خلال القرن الماضي. [11 كم تستغرق الارض لتدور حول محورها، إذ أن الاكتشافات المتتالية قد وصلت بالإنسان للتعرف على عدد من النظريات التي تخص كوكب الأرض، والكويكبات المحيطة به، وكيفية دورانه حول نفسه، أو حول الشمس مع باقي كواكب المجموعة الشمسية.

دوران الأرض هو حركة دوران الكرة الأرضية المجسمة حول محورها، حيث تدور الأرض باتجاه الشرق. وعندما ينظر إليها من جهة القطب الشمالي فإن الأرض تدور بعكس دوران عقارب الساعة (وستبدو عكس ذلك في حال نظر إليها من جهة القطب. يدور القمر حول محوره عكس عقارب الساعة في مدّة تستغرق ما يُقارب 27 يوماً، كما يدور حول الأرض بالنسبة للنجوم في مدّة تبلغ 27.322 يوماً، لذلك يبدو للناظرين إليه من سطح الأرض كأنّه ثابت لا يدور، وبالتالي فإنّ معدّل دوران القمر حول محوره يكون مساوياً لمعدّل دورانه حول الأرض، ممّا يجعل نفس الوجه من القمر دائماً مواجهاً للأرض، وهذا ما أطلق عليه العلماء وأوضح العلماء أن سرعة دوران الكوكب، الذي أطلق عليه اسم بيتا بيكتوريس، حول نفسه تفوق مثيلتها في أي كوكب بمجموعتنا الشمسية إذ تصل إلى 100 ألف كيلومتر في الساعة تقريباً. وسرعة دوران كوكب المشتري، وهو الأسرع في المجموعة الشمسية حوالي 47 ألف كيلومتر في الساعة، بينما سرعة دوران كوكب الأرض 1700 كيلومتر في الساعة تقريباً سندنا هو عبارة عن كوكب قزم خلف الكوكب القزم بلوتو, وهو ابعد ما اكتشف في المجموعة الشمسية, ولتحديد سرعة دورانه حول نفسه بالمتر/ثانية, يجب معرفة قطره بالضبط, ولكن العلماء لا يعرفون قطره بالضبط, بل يعتقدون ان قطره يتراوح بين 1200كم و 1600كم, الا ان العلماء يعرفون الوقت الازم ليدور سدنا حول نفسه دورة كاملة, وهي حوالي 10 ساعات, بينما يحتاج كوكب الأرض

سرعة دوران الأرض حول نفسها وتأثير دوران الأرض حول الشمس

محمد الكرافس/ مسبار لطالما تساءل العلماء والمهتمون عن سرعة الأرض في دورانها حول نفسها وحول الشمس، وبحثوا عن الإجابة.ووفقا لمجلة الفضاء الأمريكية ''سبيس''، تتحرك الأرض أسرع بكثير مما تبدو عليه، وأكثر مما يعتقد الناس دوران القمر حول الأرض: تبلغ متوسط مسافة دوران القمر حول الأرض حوالي 384.403كم، وبسرعة تصل إلى 3.700 كم/الساعة، وتستغرق الدورة الواحدة له حول الأرض حتى تكتمل 27 يوماً، و7 ساعات، و43 دقيقة، و11.5 ثانية وذلك بالاستناد إلى النجوم، وهو يدور حولها في مدار إهليليجي، وبسبب دورانه حول الأرض تحدث ظاهرة الكسوف والخسوف وتكون جهة الدوران من الغرب إلى الشرق، تستغرق الأرض حوالي 23 ساعة و 56 دقيقة و 40.91 ثانية لإكمال دورة واحدة. وتبلغ سرعة دوران الأرض حول الشمس حوالي 67000 ميل في الساعة (107000 كم / ساعة). ومن المعروف أيضا أنّ الأرض تتحرك حول شمسنا في مدار دائري للغاية. ويغطي هذا الطريق بسرعة تقارب 30 كيلومترًا في الثانية، أو 67000 ميل في الساعة إن سرعة دوران الأرض حول محورها يعتمد على موقعك عليها. فعند خط الاستواء مثلاً، تبلغ السرعة المدارية للأرض 1675 كيلومتراً في الساعة، بحيث تُكمل دورة كاملة حول محورها خلال 24 ساعة. إن كل شيء يقع على كوكب الأرض يتحرَّك بهذه السرعة مع الكوكب بأكمله؛ الغلاف الجوي، البحار، المحيطات، والجبال وكل شيء آخر بالطبع ، دوران الأرض ليس هو الحركة الوحيدة التي نمتلكها في الفضاء ، تبلغ سرعتنا المدارية حول الشمس حوالي 67000 ميل في الساعة (107000 كم / ساعة) ، وفقًا لكورنيل يمكننا حساب ذلك باستخدام الهندسة الأساسية

قلق في الأوساط العلمية

اكتشف عدد من العلماء أنّ الأرض تدور حول محورها بشكل أسرع مقارنةً بما كانت عليه الحال في 50 سنة الماضية، ما قد تسفر عنه إضافة ثانية كبيسة سالبة (Negative Leap Second) إلى المقياس الزمني للعام. معلوم أنّ سرعة دوران كوكب الأرض حول. تنتج الدورة اليومية للأرض عن دوران الأرض حول محورها ، وهذا السؤال من الأسئلة التربوية المهمة في موضوع الجغرافيا ، حيث تعتبر الجغرافيا أهم مادة ضمن الخطة التعليمية ، كما أنها تعمل على توضيح خصائص كل منطقة جغرافية دوران القمر حول نفسه. أكّد علماء جيولوجيا القمر بأن للقمر دورة حول نفسه منذ حداثة عهده، إلا أنّ سرعة هذا الدوران بدأت بالتباطؤ بشكل ملحوظ مع تقادم الزمن، حيث كان أكثر سرعةً في البداية وقلّت. يتسم دوران الأرض حول الكرة الأرضية بالسرعة؛ حيث يقطع 13 درجة من مداره في يوم واحد (24 ساعة). تتفاوت تسارعات القمر ما بين السرعة المدارية القصوى والدنيا؛ حيث تبلغ أعلى سرعة مدارية للقمر حوالي 1.082.

نتائج دوران الأرض حول نفسها - سطو

يوفر نظامنا الشمسي العديد من الأمور المثيرة للاهتمام بالنسبة لنا وقد أوضح العلماء أن هذا العامل موجود منذ أكثر من 2500 عام، حيث قام العلماء بدراسة عدة نماذج وتطبيق عدد من الحسابات المعقدة عليها، ليكتشفوا أن سرعة دوران الأرض حول محورها حاليًا هي أبطأ من سرعة. سرعة دوران الأرض حول نفسها 1674.66 كيلو متر في الساعة اسرع مركبة فضاء 83.000 كيلومترا في الساعة يعني سرعة المركبة مقارنة بسرعة الارض مثل سرعة شخص يمشي مقارنة مع صارو رد: دوران الارض حول نفسها وتاثيره على الطيران. The Earth's orbit has no direct effect on flight time. The planes do not. fly through space; they fly through the air. As an example, consider a. hot-air balloon. The surface of the Earth, as seen from the Moon or another. planet, rotates at about 5000 m/s. A. نتائج دوران الأرض حول نفسها دوران الأرض الكرة الأرضيّة هي أحد كواكب المجموعة الشمسيّة المعتمة والتي تتلقى ضوءها من الشمس، ترتيبها هو الثالث في المجموعة الشمسيّة من حيث بعدها عن الشمس، وبحكمةٍ من الخالق العظيم جعل.

درس دوران الأرض حول نفسها في مادة الجغرافيا. دوران الأرض. الكرة الأرضيّة هي أحد كواكب المجموعة. الشمسيّة المعتمة والتي تتلقى ضوءها. من الشمس، ترتيبها هو الثالث في. المجموعة الشمسيّة من حيث. ستسبب زيادة سرعة دوران الأرض حول نفسها بانحسار المياه من القطبين وارتفاع منسوبها عند خط الاستواء لتغرق مساحات شاسعة من الأرض هناك، بينما ستظهر الكثير من المساحات الجديدة في الشمال والجنوب قال علماء، أمس (الأربعاء)، إنهم اكتشفوا كوكباً خارج المجموعة الشمسية، يبعد حوالي 63 سنة ضوئية عن كوكب الأرض، يدور حول نفسه بسرعة فائقة . وأوضح العلماء أن سرعة دوران الكوكب، الذي أطلق عليه اسم. مسألة دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس هي حقيقة ثابتة عند أهل العلم. والله تعالى هو الذي علم الإنسان مالم يعلم ليريه آياته في الآفاق وفي نفسه حتى يتبين له أنه الحق

دورانه حول نفسه: ينتج عنها ما يسمى بالشهر القمري، وهي تحتاج إلى 29 يوماً، و44 دقيقة، و2.8 ثانية حتى يدور حول نفسه دورة كاملة، والجدير بالذكر أنّ سرعة دوران القمر حول نفسه تساوي سرعة دورانه حول. حركة دوران العجلة حول نفسها. حركة دوران النواعير بفضل المياه الجارية. حركة قرص الحاسب. حركة الإلكترونات حول الذرة. حركة كوكب الأرض وذلك من خلال دورانه حول نفسه. حركة كوكب الأرض حول الشمس تقل سرعة الدوران أكثر عن المُعدل السابق بـ 225 كم/ ساعة، أي تصل سرعة دوران الأرض إلى 1442 كم/ ساعة. سيتغير الوقت، و يصبح اليوم بطول 28 ساعة؛ ساعتين إضافيتين للنهار، و مثلهما لليل حقيقة دوران الأرض بين العلم والقرآن. اعتقد بعض علمائنا قديماً أن الأرض ثابتة والشمس والنجوم والكواكب تدور حولها، ومنهم من كفّر من يعتقد عكس ذلك، فهل كلامهم صحيح؟. وهل هناك تناقض بين العلم. يتابع علماء الفلك في الوقت الحالي ظاهرة عجيبة يتعرض لها كوكبنا، حيث ازدادت سرعة دوران كوكب الأرض حول نفسه.

دوران الأرض: لماذا تدور الأرض حول نفسها؟ - علم الفلك

وان كان هناك تأثير بسبب دوران الارض حول نفسها فأعتقد انه ضعيف الى ابعد الحدود ولا يوضع في الحسبان لان قائد الطائره العمودية لو حلق ثابت فوق نقطة معينة فإن كل مايشغل باله مقاومة الرياح. على مدار السنين منذ تكون القمر أبطأت قوة جاذبية الأرض سرعة دوران القمر حول نفسه لكي تتناسب مع سرعة دورانه حول الأرض بحيث يتوازن دوران القمر حول الأرض اما بالنسبة للأطوار التي يمر بها القمر. اختلاف سرعة دوران الأرض حسب خطوط العرض أن شخصا كان واقفا في هذه النقطة لمدة 24 ساعة فكل ما يحدث أنه سيدور حول نفسه دورة واحدة في هذه المدة

ماذا ينتج عن دوران القمر حول الارض. في الواقع، لقد أبطأ القمر دوران الأرض منذ أزمنة بعيدة، عندما كانت أيام الأرض 5 ساعات، فللقمر تأثير كابح على الأرض، فعلى مدار عدة مليارات من السنين تباطأ دوران الأرض إلى 24 ساعة، ويحدث. سكاي نيوز عربية قال علماء، الأربعاء، إنهم اكتشفوا كوكباً خارج المجموعة الشمسية، يبعد حوالي 63 سنة ضوئية عن كوكب الأرض، يدور حول نفسه بسرعة جنونية. وأوضح العلماء أن سرعة دوران الكوكب، الذي أطلق علي الغد- قال علماء، إنهم اكتشفوا كوكباً خارج المجموعة الشمسية، يبعد حوالي 63 سنة ضوئية عن كوكب الأرض، يدور حول نفسه بسرعة جنونية. وأوضح العلماء أن سرعة دوران الكوكب، الذي أطلق عليه اسم بيتا بيكتوريس، حول نفسه تفوق. أخر الأخبار. ما الفرق بين سرعة دوران الأرض الآن وقبل 50 عامًا وهل ستؤثر فى الوقت; تقرير يحذر من عاصفة شمسية: شعلتان كبيرتان تستعدان للانطلاق من الشم

تقل سرعة دوران الأرض كلما ابتعدنا عن خط الاستواء باتجاه القطبين. أما بالنسبة للظروف الجوية أو حالة الجو، سيُطلق الصاروخ أو المكوك في ظروفٍ جويةٍ جيدةٍ تسمح لذلك بالطبع كم من الوقت يدور القمر حول الأرض؟ فترة دوران القمر حول الأرض تساوي الفترة المدارية ، أي أن القمر يكمل دورة واحدة حول محوره في نفس الوقت الذي يكمل فيه دورة واحدة حول الأرض ، ونتيجة لذلك يحافظ القمر دائمًا على نفسه وجهه. ونأخذ كمثال على ذلك الأرض مثلا والتي هي جسم في حالة دوران حول نفسه ، الأرض في الحقيقة ليست مرجعا غاليليا ولكن على المدد الزمنية الصغيرة يمكن اعتبارها مرجعا غاليليا اما في حالة المدد الزمنية الكبيرة فهي ليست بمرجع. سرعة دوران القمر حول الأرض: استخدم دودح القيمة ١٫٠٢٢٧٩٤٢٧٢ كم/ث لتعبر عن السرعة المتوسطة لدوران القمر حول الأرض، وهي قيمة مضبوطة للغاية، ولعل هذا أول ما قد يثير شك الملمّين بعلوم حسابات.

كم تستغرق الارض لتدور حول محورها - موقع المرج

و جاء بعد ذلك العالم كيبلر j.kepler فاكتشف قوانين هذه الحركة ثم تلاه العالم الفرنسي فوكو l.foucault سنة 1851 و أثبت صحة دوران الأرض حول نفسها باستخدام النواس pendule) ) فقد ربط هذا العالم في مبنى عال) مبنى البانتيون بباريس ( سلكا طويلا. وهكذا يمكن لتلك العلاقة المفترضة في القرآن أن تجيب على بعض ما يحيرنا بخصوص بدايات التكوين، فعند النشأة مثلا تتساوى مدة دورة القمر حول نفسه مع مدة دورته حول الأرض كحالته الآن مما يقوي احتمال. لماذا تدور الأرض؟. تدور الأرض حول محورها بشكل يومي مما يجعل الشروق والغروب سمة يومية للحياة على كوكب الأرض. تدور الأرض منذ أن تشكلت قبل 4.6 مليار سنة وسوف تستمر في ذلك حتى ينتهي العالم (على. إنّه الشيء نفسه مع دوران الأرض؛ حيث يكمل كوكبنا دورة كاملة حول محوره كل 23 ساعة و 56 دقيقة، إذ يدور باستمرار بمعدّل ثابت تمامًا تقريبًا. لا سيما أنّ الغلاف الجوي للأرض يسافر معنا بنفس السرعة. جاذبية الأرض أو الجاذبية الأرضية يرمز لها في الفيزياء بـ g، تشير إلى التسارع الذي تمنحه الأرض للأجسام على السطح أو بالقرب منه. يقاس هذا التسارع حسب نظام الوحدات الدولي ب‍m/s 2 أو م\ث 2 في بعض التراجم العربية ولها قيمة.

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس

دوران الأرض - ويكيبيدي

1. تدور كل الكواكب باستثناء عطارد في مستوى قريب من مستوى مدار الأرض حول الشمس. يميل محور دوران الكواكب حول نفسها على مستوى دورانها حول الشمس بزاوية أقل من 30 درجة، فيما عدا أورانوس والزهرة
  2. مدة الدوران حول المحور (ساعات) 1,407.6 5,832.5- 23.93 24.6 9.9 10.7 17.2- وهو أسرع الكواكب بالدوران حول نفسه، فهو يُتم دورة كل 10 ساعات فمدار المجموعة تقريبا دائري، ويدور تقريبا بنفس سرعة دوران الذراع.
  3. العلماء يكتشفون زيادة سرعة دوران عطارد حول محوره.. ما أهمية ذلك ؟. أظهرت دراسة جديدة أن عطارد يكمل دورانه حول محوره بسرعة أكبر بحوالي 9 ثوان مما تم قياسه سابقا، وهذه فترة كبيرة، قد تكشف.

دوران القمر حول نفسه - موضو

1. واذا كان القمر الصناعي فوق خط الاستواء فانه يتم دورة كاملة خلال فترة 24 ساعة ولهذا فهو يبدو الى المراقب على سطح الارض وكانه ثابتا في الفضاء لانه يدور متوامنا بنفس سرعة دوران الارض حول نفسها
  2. يمكنك أن تدور بهذه السرعه حول كوكب الأرض سبعه دورات ونصف كامله خلال ثانية واحده فقط!!! كان قادرًا على قياس سرعة الضوء عن طريق قياس سرعة دوران المرآة ، والتي تختلف قليلاً عن القيمة المعروفة.
  3. أسباب حركة كوكب الأرض حول نفسه. استعرضنا فيما يلي الإجابة على سؤال لماذا لا نشعر بحركة الارض تفصيليًا، إذ يرجع دوران الأرض حول نفسها إلى عدة أسباب نستعرضها فيما يلي

كوكب يدور حول نفسه بسرعة جنونية أخبار سكاي نيوز عربي

يدقق العلماء في ظاهرة غريبة تصيب كوكبنا الذي تعيش عليه البشرية وجميع أشكال الحياة التي اكشفت حتى اليوم في الكون، حيث تزاد سرعة دوران كوكب الأرض حول نفسه بشكل غريب، ما سبب قلقا في الأوساط. كل ماتريد معرفته عن علم الفلك منتدى العلوم الكوني قبل الحديث عن مدة دوران القمر حول نفسه سيتم التعرف على كيفية دوران القمر حول الأرض والنتيجة عن ذلك، حيث أن دوران القمر حول الأرض يبلغ متوسط مسافة حوالي 384403 كم ، وبسرعة تصل إلى 3700 كم / ساعة.

متوسط بعد الأرض عن الشمس هو هذه حقيقة صادمة عن كوكب الزهرة الجميل، فإنه يدور حول نفسه ببطء شديد جدا يعادل 243 يوما أرضيا، في حين يتم دورته حول الشمس في 224 يوما فقط. وتبلغ سرعة دوران كوكب. من مؤثرات القمر على الأرض هو أن العلماء قدروا أن القمر خلال مليارات السنين من دورانه حول الأرض خَفّض من سرعة دوران الأرض حول نفسها الى النصف مما أدى الى اعتدال سرعة الرياح التي كان من الممكن. إثناء دورانها حول الشمس دورة كاملة خلال (365.25) يوم ( سنة شمسية ) تبتعد عن الشمس . ماذا ينتج عن دوران الأرض حول الشمس . تعاقب الفصول الأربعة : الصيف ، الخريف ،الشتاء ، الربيع بحث حول النظرية النسبية منتدى النظرية النسبية وعلم الكونيا

Video: كم عدد سرعة دوران كوكب سدنا حول نفسه والأرض حول نفسها - أجي

كم سرعة الأرض وهي تدور حول نفسها والشمس؟ - Mesbar New

الدرس العاشر نتائج حركة الارض حول محورهاالوحدة الثالثةاللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء لك بذنبي فاغفرلي فانه لا يغفر الذنوب الا انت. عطارد هو أصغر كواكب مجموعتنا الشمسية وأقربها إلى الشمس، يبلغ قطره حوالي 4880 كلم وكتلته 0.055 من كتلة الارض. أما جاذبيته فهي بمقدار 0.387 من جاذبية الأرض. على الرغم من أن كوكب عطارد هو الكوكب الأقرب 2_ بسبب سرعة دوران الأرض حول نفسها بأسرع من دوران القمر معها فإن القمر يواجه جانبًا من الأرض لنصف الشهر، ثم يواجه الوجه الآخر من الأرض خلال النصف الثاني من الشهر إن القمر يستمر في الدوران مُبتعِدًا عن الأرض بمُعدّل 3.78 سنتيمتر (1.48 بوصة) في السنة، بالمُعدّل نفسه الذي تنمو به أظافر أصابِعنا، ودون القمر، كانت لتتباطأ حركة الأرض بدرجةٍ كافيةٍ لتُصبح غير.

لكن دوران الأجرام يتباطأ؛ كانت الشمس تدور مرة حول محورها كل أربعة أيام في الوقت الذي تكونت فيه الأرض، لكن حالياً، تستغرق 25 يومًا لتكمل دورة كاملة ويرجع ذلك إلى تفاعل مجالها المغناطيسي مع الرياح الشمسية المدارات والاقمار. المدار هو الموقع الذي يتخذة القمر الصناعي في الفضاء الخارجي حول الارض وبعدة عنها وسرعه دورانة حولها بالتزامن مع سرعه دورانها حول نفسها. ويختلف مدار كل قمر عن الاخر وفقا. الرب تعالي يدعو عباده في القرأن الي معرفته من طريقينأحدهما: النظر في مفعولاته المشهودةوالثاني: التفكر في.

ماذا يحدث اذا زادت سرعة دوران الارض حول نفسها حتى اقتربت من سرعة الضوء؟ اخوكم / محمد ابوزي كم سرعة دوران الأرض حول نفسها. 2- تبلغ سرعة دوران الأرض حول نفسها 1.674.66 كيلو متر في الساعة، وهي بذلك أكبر من سرعة الصوت، فسرعة الصوت لا تزيد عن 335 متر في الثانية، بينما سرعة الأرض 465 متر في الثانية، لذا فإنها سرعة كبيرة جدا. اختلاف سرعة دوران الأرض حسب خطوط العرض إن التغيير الذي نلاحظه على الوقت كلما سافرنا شرقا أو غربا هو أحد النتائج المهمة لدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق بسرعة ثابتة أمام الشمس، و يتوقف معدل تغيير الزمن على. ث‌- دوران القمر حول نفسه إن فترة دوران الأرض حول محورها وفقًا للنجوم الثابتة، والتي أطلقت عليها هيئة اسم اليوم النجمي المتوسط. تبلغ سرعة دوران الأرض حول محورها 1674.66 لكل ساعة ، ويمكن تحويل. الأرض ، الكواكب ، الشمس.إلخ طب تدور حول جرم أكبر له تفسير ، لكن حول نفسها ما الدافع ؟ ما سبب دوران أي شئ في الكون حول نفسه ؟ لكن ما مسبب الدوران.

دوران القمر حول نفسه وحول الأرض - موقع مصاد

لنبدأ مع الكوكب نفسه: تدور الأرض حول محورها مرة واحدة كل 24 ساعة، بدقة أكبر: كل 23 ساعة و56 دقيقة و4. تُساوي سرعة دوران الأرض حول الشمس 107,000 كم/ساعة، حيث حُسبت هذه السرعة بقسمة المسافة التي تقطعها. فإذا كان مركز الدوران يقع داخل الجسم ذاته فان الجسم في تلك الحالة يدور حول نفسه مثل دوران الأرض حول نفسها مما ينتج عنه سرعة نسبية وضح كيف يشبة هذا حركة القمر حول نفسة وحول الأرض بعض الطلبة يتجهون إلى إعداد تقارير وبحوث خاصة للكشف عن العديد من المسائل الغامضة في الحياة العامة، مثل هذه المواضيع تزيد من فهم الطالبة على المستوى الفكري، حيثُ أن.

تمكن علماء فضاء لاول مرة من قياس سرعة دوران كوكب خارج المجموعة الشمسية، يسميه العلماء بيتا بيكتوريوس بي، يدور حول نفسه بسرعة 100 الف كيلومتر في الساعة، اي ما يعادل ستين مرة سرعة دوران الارض حول نفسها.وجرت اعمال المراقبة. حركة الأرض حول محورها تسمى بالحركة اليومية.، تدور الأرض من الغرب إلى الشرق باتجاه المحور التخيلي الذي يربط بين القطبين الشمالي والجنوبي ، وتبلغ مدة الدوران بأكملها حوالي 23 ساعة و 56 دقيقة و 40 ثانية ، وتبلغ سرعة دوران. ينتج عن دورة الأرض حول نفسها، ان دوران الأرض يحدث عندما تقوم الأرض بالدوران من الغرب إلى الشرق وذلك حول محور وهمي يقوم بالوصل بين قُطبيها الشمالي والجنوبي، وكما أن مدة الدورة الكاملة تبلغ حوالي 23ساعة و56 دقيقة و40.91.

نتائج دوران الأرض حول الشمس - موقع المرج